3.5 من 5 (33 صوت)

الشبـــــــــكا ت وأنواعها
الكاتب: غير معروف

الشبكات المحلية Local Area Networks - LAN
كما ذكرنا من قبل لقد كانت بداية فكرة ظهور الشبكات هو الربط بين حاسبين لنقل وتبادل البيانات والمعلومات فيما بينهما والمشاركة في طابعة واحدة وغيرها من الأجهزة التي يمكن أن توصل بالحاسب وكانت هذه الشبكة تتكون من حاسبين يوصل بينهما كابل بسيط يشبـه إلى حد كبير كابل التليفزيون و يسمى كابل محوري ( Coaxial Cable ) وكان يسمى أحد الحاسبين ( Host ) أي المضيف والآخر يسمى ( Guest ) أي الزائر، والحاسب المضيف Host هو الحاسب الذي يوضع عليه البرنامج الخاص بإدارة الطابعة مثـلاً والزائر Guest هو الحاسب الذي يشارك حاسب المضيف في استخدام الطابعة. وبعد ذلك تطورت الفكرة لربط اكثر من حاسبين و جاءت نتيجة التطوير الشبكة المحلية LAN ، وهي شبكة اتصال تربط بين أجهزة الحاسبات الشخصية ومحطات العمل Work Stations في إطار مساحـة جغرافية محدودة لا تزيد عن 50 كم، بما يتيح للمستخدمين المتصلين بالشبكة إمكانية مشاركة استخدام الموارد المتاحة مثل أجهزة الطباعة والرسم وخدمات الملفات.

فوائد استخدام الشبكات المحلية
دعم الأعمال المكتبية الروتينية مثل معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية وإدخال البيانات.
توفير الوقت والمجهود لسهولة تداول البيانات والمعلومات.
توفير تكاليف الأجهزة المُلحقة حيث يُمكن لأكثر من حاسب استخدام طابعة واحدة.
 
أسس توصيل الشبكات المحلية:

لكي يتم توصيل الحاسب بشبكةٍ ما لا بد من تثبيت كارت شبكة Network Card في هذا الجهاز، وكروت الشبكات تختلف باختلاف نظرية العمل والشركة المنتجة وهناك نوعان أساسيان:
توكين رينج Token Ring : ويسمح بانتقال الأوامر والبيانات من حاسب واحد فقط في نفس الوقت.
إيثرنت Ethernet : ويسمح بانتقال الأوامر والبيانات من عدة حاسبات في نفس الوقت، ولذا فهو من أوسع الأنواع استخداماً وانتشاراً.

طرق توصيل الشبكات المحلية:
تختلف طرق توصيل الشبكات باختلاف أماكن الأجهزة وأنواع الكابلات المستخدمة فى التوصيل بينها والتكلفة النهائية للشبكة، ومن أشهر طرق توصيل الشبكات:

الناقل ( Bus )
في هذه الطريقة يتم توصيل كل جهاز سواء كان (عميل، خادم, طابعة……) على نقطة التقاء مباشرة على كابل مشترك طولي كما هو موضح بالرسم. وتستخدم هذه الطريقة لتوصيل الشبكات الصغيرة في الفصول والقاعات الصغيرة، ومن أهم عيوبها أنه إذا حدث عطل في أحد الأجهزة الموصلة بالشبكة يؤثر ذلك على الشبكة بالكامل ويُحدث عطل بها.

النجمة ( Star )
وفي هذه الطريقة توصل جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة على جهاز مركزي بواسطة أسلاك هذا الجهاز يسمى بمحور الشبكة ( Hub ) حيث تتصل جميع الأجهزة من خلاله كما هو موضح بالشكل . ولا تتعطل هذه الشبكة بحدوث عطل في أي من الأجهزة ولكنها تتأثر فقط إذا حدث عطل بمحور الشبكة ( Hub ).

الحلقة ( Ring )
وفي هذه الطريقة يتم توصيل الشبكة في حلقة مغلقة، بحيث يتم توصيل كل جهاز بالجهاز التالي له، ويتم نقل البيانات من جهاز إلى آخر في اتجاه واحد فقط، ويقوم كل جهاز بإعادة توليد الإشارات الناقلة للمعلومات من جديد كما هو موضح بالشكل. وفى هذه الطريقة إذا حدث عطل بأحد الأجهزة فان الشبكة تأخذ الاتجاه العكسي لنقل المعلومات. ولكن إذا حدث عطل في جهاز آخر فإن هذا يؤثر على الشبكة كلها.

الشـبكات واسـعـة النـطـاق Wide Area Networks - WAN

على خلاف الشبكات المحلية LAN توفر الشبكات واسعة النطاق WAN إمكانية التعامل والاتصال بين مختـلف محطات العمل المتباعدة جغرافياً والتي تزيد مسافاتها عن 50كم ، فهي يمكن أن تغطي مدينة أو دولة أو مواقع منتشرة في جميع أنحاء العالم، فهي عبارة عن عدة شبكات LAN متصلة ببعضها لتكوين شبكة WAN . وللاتصال بشبكة WAN فلا بد من وجود وحدة اتصال بين الشبكة والحاسب الشخصي تسمى Modem وهو اختصار لتعبير Modulator-Demodulator . و يقوم مودم الإرسال بعملية Modulation للبيانات لتحويل الإشارات الرقمية Digital Signals إلى إشارات تناظرية Analog Signals وهي الإشارات التي تتوافق مع الخط التليفوني وبذلك يُمكن نقل البيانات عبر خط تليفوني، ثم يقوم مودم الاستقبال بعد ذلك بعملية عكسية Demodulation حيث يحولها مرة أخرى من Analog Signals إلى Digital Signals .

وهناك أشكال أُخرى عديدة من المودم يختلف استخدامها باختلاف مسافة الاتصال وحجم البيانات وسرعة نقل البيانات ومنها:
Internal Modem Card
External
Modem
NTU