قائمة المبتدئين > الإنترنت للمبتدئين

ماهو البريد الإلكتروني؟

الكاتب: غير معروف


كما تعلمون أن للبريد الإلكتروني عدة مزايا تميزه عن الهاتف والفاكس من ضمنها أنه لا داعي لاستعداد جهاز الشخص المطلوب الاتصال به للاستقبال .لن تضطر لمراعاة فروق التوقيت و الأبعاد الجغرافية فإذا أرسل أحمد (من بريطانيا) رسالة إلكترونية لمحمد في عمان فكل ما عليه هو معرفة عنوان محمد الإلكتروني ثم الضغط بالفارة على زر "ارسل" فتصبح الرسالة جاهزة للاستلام. ويستغرق وصول الرسالة عدة ثواني أو دقائق على حسب الضغط في شبكة الإنترنت لحظة إرسال الرسالة.

ولا تنسى أن تكلفة إرسال رسالة إلكترونية لا تزيد عن تكلفة الاتصال بمزود الخدمة فلا تحتاج لطوابع بريدية ولا أوراق كما أنك لن تضطر لدفع تكلفة إرسال فاكس أو ما شابه كل ما تحتاجه هو اتصال بإنترنت .

تركيبة العنوان في البريد الإلكتروني

يشبه نظام البريد الإلكتروني البريد التقليدي . فلكل مشترك صندوق بريدي . في عالم الإنترنت هناك صناديق بريدية أيضاً تمثلها مجلدات أو وحدات تخزين على جهاز الخادم وكل ما تحتاجه للوصول إلى صندوقك البريدي هو كلمة السر واسم المستخدم وبعض الإعدادات الضرورية على برنامج البريد – في بعض الأحيان فقط -.

ويتكون البريد الالكتروني من قسمين وهما ahmed123@hotmail.com القسم الاول اسم المستخدم وفي المثال هو (ahmed123) والقسم الثاني عنوان الموقع أو الشرمة التي توفر لك هذه الخدمه وفي المثال هو (hotmail.com)

ملاحظات هامة حول تركيبة البريد الإلكتروني

- ليس هناك مسافات بين أجزاء البريد الإلكتروني .
- أجزاء العنوان الإلكتروني مفصولة عن بعض بنقطة( . ) .
- لا توجد فواصل ( , ) بين أجزاء البريد الإلكتروني .


خطوات إنشاء بريد الكتروني

(1) : عليك البحث عن شركة خدمة البريد الالكتروني ثم زيارة موقع الشركة. هناك الكثير الكثير منها على الانترنت...اليك بعض الشركات المشهورة :
ياهو ميل اي بريد ياهو من شركة ياهو Yahoo.com جيميل او جي ميل (جي نسبة الى الحرف الاول في شركة جوجل العملاقة Gmail.com هوتميل (هوت ميل) اي البريد الساخن او لايف او اوتلوك من شركة مايكروسوفت hotmail.com
(2) : عند دخولك لموقع الشركة، يجب ان تبحث عن زر التسجيل اي الاشتراك وليس تسجيل الدخول لانك لا تملك حساب واحد بعد
(3) : يجب اتباع جميع التعليمات في صفحة الاشتراك و وملء جميع المعلومات اللازمة والتفاصيل المطلوبة. اعلم انك لن تضطر لادخال جميع المعلومات إلا إن كانت إجبارية و لن تحتاج لادخالها كل مرة تسجل دخولك فهذا الاجراء هو لمرة واحدة.
(4) : قد يطلب منك رقم هاتفك الجوال كي يتم ارسال رمز التحقق اليه لاثبات هويتك
(5) : اذا قمت بالخطوات السابقة بشكل صحيح فقد نجحت في انشاء بريد الكتروني والان ما عليك الا اعطائه لأصدقائك او اضافتهم، او ارسال رسالة الى الأصدقاء، أو كتابة رسائل لاشخاص من خلال الحصول على العنوان الخاص ببريدهم الالكتروني.