4.2 من 5 (105 صوت)

ماهو البريد الإلكتروني؟
الكاتب: خلفان المسروري

كما تعلمون أن للبريد الإلكتروني عدة مزايا تميزه عن الهاتف والفاكس من ضمنها أنه لا داعي لاستعداد جهاز الشخص المطلوب الاتصال به للاستقبال .لن تضطر لمراعاة فروق التوقيت و الأبعاد الجغرافية فإذا أرسل أحمد (من بريطانيا) رسالة إلكترونية لمحمد في عمان فكل ما عليه هو معرفة عنوان محمد الإلكتروني ثم الضغط بالفارة على زر "ارسل" فتصبح الرسالة جاهزة للاستلام في جهاز الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت والتي يتعامل معها محمد ويستغرق وصول الرسالة عدة ثواني أو دقائق على حسب الضغط في شبكة الإنترنت لحظة إرسال الرسالة.

ولا تنسى أن تكلفة إرسال رسالة إلكترونية لا تزيد عن تكلفة الاتصال بمزود الخدمة فلا تحتاج لطوابع بريدية ولا أوراق كما أنك لن تضطر لدفع تكلفة إرسال فاكس أو ما شابه كل ما تحتاجه هو اتصال بإنترنت وطريقة للوصول لصندوقك البريدي تتمثل غالبا ببرنامج البريد الإلكتروني .

تركيبة العنوان في البريد الإلكتروني

يشبه نظام البريد الإلكتروني البريد التقليدي . فلكل مشترك صندوق بريدي . في عالم الإنترنت هناك صناديق بريدية أيضاً تمثلها مجلدات أو وحدات تخزين على جهاز الخادم وكل ما تحتاجه للوصول إلى صندوقك البريدي هو كلمة السر واسم المستخدم وبعض الإعدادات الضرورية على برنامج البريد – في بعض الأحيان فقط -.

يكون البريد الإلكتروني في الصورة التالية : username@hotmail.com

القسم الواقع على يسار الرمز @ (يسمى آت) هو اسم المستخدم username وبالطبع ليس من الضروري أن يكون هو الاسم الحقيقي لصاحب العنوان بل قد يكون مجرد رمز لصاحب العنوان أو الأحرف الأولى من اسمه مثلاً .يشير القسم الواقع على يمين الرمز @ إلى مقصد البريد وله دلالات مختلفة . بعض العناوين تتضمن اسم المضيف host والحقل domain والمضيف هو الكمبيوتر الذي يستضيف أو يحوي حساب الإنترنت و الحقل هو الشبكة التي يكون المضيف متصلاً بها .وبعض العناوين تحتوي على اسم الحقل ولا تحتوي على اسم المضيف .

الجزء الواقع بعد اسم الحقل هو الحقل ذو المستوى الأعلى top - level - domain ويمثل نشاط الحقل كما تطرقنا اليه في الحلقة الثانية.

ملاحظات هامة حول تركيبة البريد الإلكتروني

- ليس هناك مسافات بين أجزاء البريد الإلكتروني .
- أجزاء العنوان الإلكتروني مفصولة عن بعض بنقطة( . ) .
- لا توجد فواصل ( , ) بين أجزاء البريد الإلكتروني .

هذا وبارك الله فيكم